20 من افضل مبرمجي الكمبيوتر في كل العصور
-->

Travel

الاثنين، 14 يناير 2019

20 من افضل مبرمجي الكمبيوتر في كل العصور














لكمبيوتر هو آلة معقدة للغاية ، ولكن الناس يستعملونها دون أي مهارات فنية. انها فقط تتفاعل مع واجهة رسومية وعادة ما تكون مخبأة . حسنًا ، يتم إنشاء كل عنصر واحد تشاهده على سطح المكتب بواسطة مطور عبقرى. واليوم نحن نلقي الضوء على هذه العقول اللامعة من جميع أنحاء العالم.

في هذه الأيام ، مبرمجي الكمبيوتر هم نجوم موسيقى الروك الجديدة. إنهم يغيرون العالم مع كل سطر جديد من الشفرات المكتوبة بنجاح. لقد أثر القليل من المبرمجين العالميين على الناس ليصبحوا مبرمجين أفضل. انظر القائمة ، وإذا كنت مبرمجًا ، فأخبرنا بمن هم مصدر إلهامك.









20. David Patterson



                    David Patterson




من هو: ديفيد باترسون هو عالم كمبيوتر وأستاذ في جامعة كاليفورنيا في بيركلي.

ما قام به: تشتهر باترسون بمساهمته في تصميم معالج RISC (تصميم حواسيب ذات تصميم مخفض) ولأبحاثه حول RAID (المصفوفات الزائدة من الأقراص المستقلة) والآن (شبكة محطات العمل).

الإنجازات: حصل على جائزة Eckert – Mauchly ، و Karl Karlstrom Outstanding Educator و ACM Distinguished Service Award.












19. John Carmack



                          John Carmack





من هو: جون كارماك هو مبرمج ألعاب وشريك مؤسس ومدير فني سابق لشركة Id Software.

ما قام به: كان مبرمجًا رئيسيًا في ألعاب الفيديو Id ، Doom و Rage و Commander Keen و sequels. هو مشهور بابتكاراته في الرسومات ثلاثية الأبعاد ، خصوصا لخوارزمية عكسية لحجم الظل. قام Carmack بشعبية استخدام العديد من التقنيات في رسومات الحاسوب مثل تحديث البلاط التكيفي ، وتقسيم الفضاء الثنائي ، و raycasting ، والتخزين المؤقت للسطح وتكنولوجيا MegaTexture.

الإنجازات: تم تكريمه من قبل الأكاديمية الوطنية للفنون والعلوم التليفزيونية (مرتين) ، وجائزة إيمي للجوائز التقنية والتكنولوجيا ومبادرة مطوري الألعاب من أجل إنجازه الرائد.






18. Donald Ervin Knuth










من هو: دونالد كنوث عالم رياضيات ، عالم كمبيوتر ، مؤلف كتاب فن برمجة الكمبيوتر. وقد تم استدعاء والد تحليل الخوارزميات.

ما قام به: عملت دونالد كنوث على تطوير تحليل التعقيد الحسابي للخوارزميات والتقنيات الرياضية الرسمية لذلك. قام بشعبية مصطلح مقارب. قام بإنشاء نظام تنظيم الكمبيوتر TeX ، ونظم برمجة الكمبيوتر WEB و CWEB لتشجيع البرمجة القراءة والكتابة.

الإنجازات: جائزة تورينج ، جائزة غريس موراي هوبر ، الميدالية الوطنية للعلوم ، ميدالية فاراداي ، جائزة كيوتو وميدالية جون فون نيومان.




17. Guido van Rossum







من هو: غيدو فان روسوم هو مبرمج كمبيوتر ، يعرف باسم مؤلف لغة برمجة بايثون.

ما قام به: في الأيام الأولى ، كتب روتينًا غبيًا () إلى BSD Unix وعمل على لغة برمجة ABC. طور بيثون أثناء عمله لشركة Google يواصل الإشراف على عملية تطوير بايثون ، واتخاذ قرارات مهمة عند الضرورة.

الإنجازات: حصل روسوم على جائزة NLUUG Award لعام 2001 لتقدم البرمجيات الحرة لعمله في Python.






16. James Arthur Gosling







من هو: جيمس جوسلينج هو عالم كمبيوتر كندي معروف بأب لغة برمجة جافا.

ما قام به: قام جيمس بتطوير نسخة متعددة المعالجات من Unix ، وعدة مترجمات وأنظمة بريد قبل الانضمام إلى Sun Microsystems. اخترع لغة برمجة Java وقام بتطبيق المحول الأصلي والجهاز الظاهري في Java في عام 1994. كما قدم مساهمات للعديد من أنظمة البرامج الأخرى بما في ذلك Gosling Emacs و NeWS.

أهم الإنجازات: حصل جوسلينج على جائزة الإيكونوميست للابتكار ، و IEEE John von Neumann Medal ، وقد تولى منصب ضابط في كندا عام 2007.






15. Niklaus Wirth





من هو: إن نيكلوس ويرث عالم سويسري في مجال الكمبيوتر ، وقد أقام زميلًا في متحف تاريخ الكمبيوتر لعمل مؤثر في الخوارزميات ولغات البرمجة.

ما قام به: يشتهر ويرث بتطوير العديد من لغات البرمجة بما في ذلك باسكال ومودولا ، ولإنشاء العديد من الموضوعات الكلاسيكية في مجال هندسة البرمجيات. كان كبير مصممي Algol W و Euler و Modula و Modula-2 و Pascal و Oberon و Oberon-2 و Oberon-7. كما عمل على نظام Lola لتصميم الأجهزة الرقمية والمحاكاة.

الإنجازات: حصل على جائزة Turing وجائزة SIGPLAN لبرمجة اللغات وجائزة مارسيل بينوي.






14. Alan Curtis Kay







من هو: آلان كيرتس كاي هو عالم كمبيوتر انتخب زميلا في الأكاديمية الوطنية للهندسة ، والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم والجمعية الملكية للفنون. 

ما قام به: اشتهر آلان بعمله الرائد في وقت مبكر عن البرمجة الشيئية وتصميم واجهة المستخدم الرسومية (GUI). بريان هو أيضا من طور المرحلة: إن أفضل طريقة للتنبؤ بالمستقبل هي اختراعه.

أهم الإنجازات: حصل آلان على جائزة ACM Turing عن عمله في البرمجة الشيئية ، و UPE Abacus Award و UdK 01-Award لريادة واجهة المستخدم الرسومية.





13. John McCarthy








من هو: كان جون مكارثي عالمًا معرفًا وعلمًا في مجال الكمبيوتر ، صاغ مصطلح الذكاء الاصطناعي.

ما قام به: طور جون عائلة لغة البرمجة Lisp ، والتبادل الزمني المشترك ، وعمل على تصميم لغة برمجة ALGOL. كان مؤثرا جدا في التطور المبكر للذكاء الاصطناعي. ابتكر طريقة لجمع القمامة لحل مشكلة Lisp ، والتي أصبحت فيما بعد لغة البرمجة المفضلة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

أهم الإنجازات: تم تكريمه بجائزة تورنج وجائزة كيوتو والميدالية الوطنية للعلوم وجائزة كمبيوتر بايونير وجائزة IJCAI للتميز البحثي.




12. Thomas Eugene Kurtz





من هو: توماس Kurtz هو عالم الكمبيوتر وأستاذ دارتموث المتقاعد الذي نفذ مفهوم تقاسم الوقت.

ما قام به: طور لغة برمجة BASIC للسماح للمستخدمين غير الخبراء بالتفاعل مع الكمبيوتر. شارك هو وجون كيمني في تأسيس شركة تدعى True BASIC، Inc لتسويق True BASIC ، وهي نسخة محدثة من اللغة. أصبحت لغة البرمجة هذه منتشرة على الكمبيوتر المصغر ، مما سمح للمطورين وأصحاب الأعمال الصغيرة بتطوير برامج مخصصة على الكمبيوتر ، كلهم ​​بمفردهم.

أهم الإنجازات: تم تكريم Kurtz بجائزة AFIPS Pioneer و IEEE Computer Science Pioneer Award.




11. John George Kemeny







من هو: جون Kemeny هو عالم الكمبيوتر ، وعلماء الرياضيات والمعلم المعروف عن تطوير لغة البرمجة BASIC مع توماس Kurtz.

ما قام به: كان كيمني رائدا في استخدام أجهزة الكمبيوتر للناس العاديين. اخترع BASIC (لغة المبتدئين للتعليم اكود البرمجه لجميع التعليمات) لغة البرمجة في عام 1964 ، بعد التجارب مع LGP-30. كما طور DTSS (نظام Dartmouth Time-Sharing System) الذي يعد أحد أنظمة تبادل الوقت الأولى في العالم.

أهم الإنجازات: حصل على جائزة Pioneer Computer عام 1985.






10. Grace Hopper






من هي: كان جريس هوبر أميره البحرية في الولايات المتحدة وعالمه كمبيوتر. كانت واحدة من أوائل المبرمجين في جهاز Harvard Mark I.

ما قامت به: اخترع هوبر أول مترجم للغة برمجة الكمبيوتر. شاعت منهجية لغة البرمجة المستقلة للآلة ، مما أدى إلى تطوير كوبول. كما تُعزى إلى تعميم مصطلح "تصحيح الأخطاء" من أجل إصلاح مشكلات الماكينة.

أهم الإنجازات: كانت أول امرأة في العالم حصلت على اسمها في زميل متميز في جمعية الحاسبات البريطانية ، والدكتوراه الفخرية في العلوم من جامعة ماركيت والميدالية الوطنية للتكنولوجيا (1991).





9. John Backus








من هو: كان جون باكوس عالمًا في عالم الكمبيوتر ، اشتهر باسم مطور FORTRAN. حصل على ماجستير في الرياضيات عام 1950 من جامعة كولومبيا.

ما قام به: أخرج باكوس الفريق الذي ابتكر FORTRAN ، أول لغة برمجة عالية المستوى تستخدم على نطاق واسع. اخترع BNF (شكل Backus-Naur) ، وهو تدوين لتعريف بنية اللغة الرسمية. كما شاع مصطلح مصطلح لغة البرمجة الوظيفية.

أهم الإنجازات: تلقى باكوس دبليو دبليو. جائزة ماكدويل ، والميدالية الوطنية للعلوم ، وجائزة إيه سي إم تورينج ، وجائزة دريبر ، واسمها زميل آي بي إم.






8. Bill Gates






من هو: الرجل الذي لا يحتاج إلى مقدمة. كيف يمكنني أن أغادر المبرمج الأكثر ثراءً في العالم الذي يستخدمه العالم كله.

ما قام به: خلال السنوات الخمس الأولى في شركة مايكروسوفت ، أشرف غيتس شخصياً على كل سطر من الكود الذي أرسلته الشركة ، وغالباً ما كان يثبت تلك التي يعتبرها عربات التي تجرها الدواب أو غير صحيحة. في الأيام الأولى ، كتب هو وبول ألين مترجم لغة BASIC كاملًا في لغة التجميع لجهاز كمبيوتر لم يكن لديهم حتى الوصول إليه ، والذي كان يحتوي على 4 كيلو بايت من الذاكرة فقط. كتبوا ذلك على PDP-10 يعمل على محاكي إنتل 8080.

أهم الإنجازات: تم تكريمه بالميدالية الوطنية للتكنولوجيا والإبداع ، وزميل متميز لجمعية الحاسبات البريطانية وجائزة باور لقيادة الأعمال.






7. Brian Kernighan






من هو: بريان كيرنيجان هو عالم كمبيوتر عمل في Bell Labs. في بداية حياته المهنية ، عمل كمحرر برامج في Prentice Hall International.

ما قام به: قام بتطوير نظام Unix OS مع دنيس ريتشي وكين تومسون. قام بتأليف العديد من برامج Unix بما في ذلك cron و ditroff للإصدار 7. إن Kernighan مشترك في لغة البرمجة AMPL و AWK. هو أيضا ابتكر مجسامي لمشكلة بائع السفر وتقسيم الرسم البياني (كلاهما مشاكل كاملة NP). بريان هو أيضا المصطلح المعروف "ما تراه هو كل ما تحصل عليه" (WYSIAYG).

أهم الإنجازات: حصل على جائزة مجتمع الحاسبات INFORMS في عام 1993 ، وحصل على العديد من جوائز المعلم طوال حياته المهنية.







6. Ken Thompson






من هو: كين طومسون هو رائد في علوم الكمبيوتر ومجتمع القراصنة. ومن المعروف عن تصميم وتنفيذ نظام التشغيل يونيكس.

ما قام به: طومسون طور نظام التشغيل يونيكس الأصلي مع ريتشي. اخترع B لغة البرمجة وكان واحدا من أوائل المطورين لنظام التشغيل Plan 9. كما اخترع Go language language أثناء العمل مع Google. علاوة على ذلك ، عمل طومسون على ترميز UTF-8 وقواعد الطاولة النهائية والتعبيرات العادية

أهم الإنجازات: حصل على جائزة Turing وجائزة اليابان وجائزة IEEE Emanuel R. Piore وجائزة Pioneer Computer والميدالية الوطنية للتكنولوجيا.





5. Tim Berners-Lee






من هو: تيم بيرنرز لي هو عالم كمبيوتر ، اشتهر باسم مخترع الشبكة العالمية. وهو مدير W3C ، ومبادرة بحوث العلوم على شبكة الإنترنت ، وباحث كبير وصاحب كرسي المؤسسين (MIT).

ما قام به: في عام 1989 ، قدم تيم اقتراحًا لنظام إدارة المعلومات ونجح في تنفيذ الاتصال بين عميل HTTP والخادم عبر الإنترنت. وهو أيضا شخصية رئيسية وراء data.gov.uk ، وهو مشروع حكومة المملكة المتحدة لفتح جميع البيانات المكتسبة للعمل الرسمي لإعادة الاستخدام المجاني.

أهم الإنجازات: حازت الملكة إليزابيث الثانية على وسام تيم لأدائه المتميز ، والذي تم تكريمه بجائزة نظام البرمجيات ، برايد بريطانيا والمبتكر الشاب للعام (1995).





4. Bjarne Stroustrup











من هو: Bjarne Stroustrup عالم في مجال الكمبيوتر ، أستاذ أبحاث ، يعمل في شركة Morgan Stanley. كان رئيسًا لقسم أبحاث البرمجة على نطاق واسع في مختبرات Bell Labs.

ما قام به: عملت بيارني ستراستروب جنبا إلى جنب مع دنيس ريتشي في تطوير لغة سي. في عام 1978 ، بدأ في تطوير لغة C ++ (أطلق عليها فيما بعد C مع الطبقات). كتب تعريفه ، أنتجت أول التنفيذ وصممت جميع مرافقها الرئيسية. كتب Stroustrup أيضًا الكتاب المدرسي عن اللغة التي طورها ، لغة برمجة C ++.

أهم الإنجازات: حصل على جائزة وليام بروكتر للتحصيل العلمي ، وجريس موراي هوبر وجائزة زميل في متحف تاريخ الكمبيوتر لإختراعه C ++.




3. Linus Torvalds






من هو: لينوس تورفالدس هو مهندس برمجيات ، منسق مشروع وهاكر. إنه الرجل وراء نظام التشغيل لينكس.

ما قام به: لقد كتب اكود نواة لينكس (حوالي 2٪) ونظام التحكم في المراجعة Git. تعتمد العديد من أنظمة التشغيل الشائعة بما في ذلك Ubuntu و Fedora و Android على Linux. يحمل تورفالدز علامة "لينكس" التجارية ويرصد استخدامها.

أهم الإنجازات: تم تكريمه بجائزة الألفية للتكنولوجيا ، جنباً إلى جنب مع شينيا ياماناكا لإنشاء نظام تشغيل مفتوح المصدر. كما حصل على جائزة EFF Pioneer ، وسام Lovelace من جمعية الحاسبات البريطانية وجائزة Vollum من كلية ريد.






2. Dennis Ritchie







من هو: كان دينيس ريتشي عالمًا ثوريًا في عالم الكمبيوتر ، حيث لعب دورًا محوريًا في تطوير لغة البرمجة "C" ونظام التشغيل Unix. تم توظيفه من قبل Lucent Technologies & Bell Labs ودافع عن أطروحة الدكتوراه الخاصة به حول "بنية البرنامج والتعقيد الحسابي". ومع ذلك ، فهو لم يستلم شهادة الدكتوراة رسميًا.

ما قام به: قام بتطوير لغة البرمجة "C" التي تعتمد عليها العديد من اللغات والتكنولوجيا المستخدمة حاليًا ، بما في ذلك PS4 / Xbox. أنشأ Ritchie نظام تشغيل متعدد المستخدمين يسمى Unix. وهو معروف أيضًا بتطوير ALTRAN و B و BCPL و Multics.

أهم الإنجازات: تم تكريم شركة ريتشي بجائزة Turing ، وسام هامينغ من IEEE ، وجائزة كمبيوتر بايونير ، وزميل متحف تاريخ الكمبيوتر ، وجائزة هارولد بيندر.






1. Alan Mathison Turing






من هو: كان آلان تورينج عالمًا في عالم الكمبيوتر ، ورياضيًا ، و cryptanalyst ، و logician. وقد تم استدعاء والد علم الكمبيوتر النظري والذكاء الاصطناعي.

ما قام به: خلال الحرب العالمية الثانية ، ابتكر تقنيات عديدة لكسر الأصفار الألمانية. قام Turing ببناء آلة كهروميكانيكية يمكنها العثور على إعدادات جهاز Enigma. قام بإضفاء الطابع الرسمي على مفاهيم الحساب والخوارزمية مع آلة Turing ، وهي آلة يمكن تكييفها لمحاكاة منطق أي خوارزميات.

أهم الإنجازات: تم تكريمه بجائزة سميث ، ومسؤول عن وسام الإمبراطورية البريطانية وزميل الجمعية الملكية. منذ عام 1966 ، تم منح جائزة تورينج سنوياً من قبل جمعية ماكينات الحوسبة لمساهماتها في مجتمع الحوسبة.




















NEXT ARTICLE Next Post
PREVIOUS ARTICLE Previous Post
NEXT ARTICLE Next Post
PREVIOUS ARTICLE Previous Post